الرئيسية » نبذة تاريخية عن إنشاء التعاضدية

نبذة تاريخية عن إنشاء التعاضدية

بتاريخ 24 فبراير 2007 اتخذ مكتب جمعية هيئات المحامين بالمغرب قراره التاريخي خلال اجتماعه المنعقد في ضيافة هيئة المحامين بالناظور، القاضي بتأسيس ” التعاضدية العامة لهيئات المحامين بالمغرب ” في إطار مقتضيات ظهير 12 نونبر 1963 بسن نظام أساسي للتعاون المتبادل، مع تكليف اللجنة القانونية بدراسة الجانب القانوني و المالي و التقني لخلق هذه المؤسسة الاجتماعية.

وقد اشتغلت هذه اللجنة خلال 5 أشهر بما يعـــــــادل 4 اجتمــــاعــــات في الشهر مع خبير من ذوي الاختصاص، تم خلالها تحضير مشروع ملف متكون من النظم الأساسية و الضابط الداخلي و المخطط المالي للثلاث سنوات الأولى، و هي الشروط التي يتعين توفيرها من اجل الترخيص و المصادقة تطبيقا للظهير المشار إليه أعلاه وقد صودق على هذه النظم من طرف الجمع العام التأسيسي للتعاضدية و الذي انعقد في ضيافة هيئة المحامين بالدارالبيضاء يوم 23 يونيو 2007، وقد تم خلال هذا الجمع العام التأسيسي انتخاب الأجهزة المقررة للتعاضدية و التي سهرت على تدبير شؤونها حتى الآن. هذا وقد قدم ملف التعاضدية بعد ذلك إلى كل من وزارة التشغيل و التكوين المهني، و وزارة الاقتصاد والمالية قصد المصادقة و الترخيص.

هذا وقد واصلت اللجنة أعمالها بعقد اجتماعات مع الوزارتين الوصيتين لمدة تزيد عن ستة أشهر إلى أن تمت الموافقة المبدئية على الترخيص للتعاضدية خلال شهر دجنبر 2007.
و أخيرا تم نشر قرار التعاضدية بالجريدة الرسمية عدد 5608 بتاريخ 20 صفر 1429 الموافق لـ 28 فبراير 2008.

و بتاريخ 25 يناير 2008 تم تدشين التعاضدية بالافتتاح الرسمي المنظم من طرف جمعية هيئات المحامين بالمغرب بفندق رويال المنصور ميريديان بمدينة الدارالبيضاء، بعد أكثر من سنة من الجهد و العمل المتواصل لإنجاح هذا الانجاز الكبير.

وقد حضر حفل التدشين كل من السيد وزير العدل و السيد الكاتب العام لوزارة العدل و السيد مدير الشؤون المدنية بها، و عدد من مساعديه، و السيد وزير التشغيل و التكوين المهني، و ممثلة عن وزارة الاقتصاد و المالية، وتم الإعلان في ذلك اليوم التاريخي عن الانطلاقة الرسمية “للتعاضدية العامة لهيئات المحامين بالمغرب”.

و هكذا و بعد الانتهاء من إجراءات التأسيس تم تجهيز التعاضدية بلوازم العمل و الإدارة بمقرها المؤقت بدار المحامي بالدار البيضاء.

و مند البداية سهر الطاقم الإداري المكلف بأعمال التعاضدية على إدارة الملفات مع تبني خطة عمل حديثة تهدف إلى الاستجابة لكل المتطلبات التقنية و الإدارية و المالية المعمول بها في أحسن التعاضديات :

ومنذ  10 / 04 / 2010 تم نقل كل المصالح الإدارية للتعاضدية إلى المقر الرئسي الجديد للتعاضدية والكائن بشارع المقـــــاومة رقم 62 الطابق 2 الشقة 3.

مباشرة بعد إنطلاق التغطية الصحية تم إحداث الصندوق المستقل للتعويض عن الوفاة منذ 01 يناير 2009 بعد الترخيـــص له بتاريخ 2008/10/08 والذي نشر بالجريدة الرسمية بتاريخ 04/12/ 2008.

و من أهم ما أنجزته التعاضدية بعد تأسيسها ما يلي :

  • تنظيم أيام تكوينية لفائدة العاملين بمختلف الهيئات و ذلك لضمان حسن الأداء على مستوى الوحدات المحلية للهيئات.
  • انجاز و توزيع المطبوعات الضرورية لتسيير التعاضدية بما فيها بطاقات الإنخراط ، و نشر نظمها الأساسية و ضوابطها الداخلية.

وعند بداية نشاط التعاضدية العامة لهيئات المحامين بالمغرب، بادرت كل الهيئات بدون استثناء بتسديد واجبات الانتساب إلى التعاضدية. و قد بلغ عدد الهيئات المنخرطة في التعاضدية بصفة فعلية حتى الآن خمسة عشرة هيئة من مجموع الهيئات السبعة عشرة.

Facebook Comments